تشكيل اللجان النوعية بالقسم للعام الجامعي 1446 هـ
1. لجنة التطوير و الجودة:
• أ.د /عصام محمد عبدالفتاح ( مقرر)
• أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب
• د/ عيد رجب عبدالفتاح (منسق الاعتماد الاكاديمي)
• د/ السيد ابراهيم رضوان سليم
• د/ مهدى محمد المهدى عبدالمجيد
• د/ بدر علي الحربي
• د/ ريم عائض العتيبي
• د/ عبيد محمد القحطاني
• د/ أسامه مختار ورغى
• د/ علي عبدالرحمن علي
• د/ شريف محمد الحسيني اسماعيل
• د/سماح عبدالله عبد العظيم (منسقة فرع الطالبات)
• د/ أسماء محمد البشير
• د/ سماح رمضان سعيدي
• د/ عبير عبدالستار عبدالحميد
مهام اللجنة:
• نشر ثقافة الجودة في القسم .
• مراجعة ملفات المقررات (Portfolios)
• مراجعة تحديث ملفات خدمة المجتمع و البحث العلمي و الخريجين و التاكد من اضافة ما يستجد من أنشطة
• اعداد تقرير البرنامج للفصل الدراسي الأول و الثاني /السنوي (Annual Program Report)بفرعية "الطلاب و الطالبات"
• تحديث التقييم النجمي للبرنامج (Self-Evaluation Scales for Program) بفرعي القسم .
• تحديث الدراسة الذاتية للبرنامج(Self-Study Report for Programs (SSRP)) بفرعي القسم.
• اعداد و تجهيز ملفات الاعتماد الأكاديمي للبرنامج.
• متابعة الإصدارات الحديثة لمركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي .
• التواصل مع جهات الاعتماد المعتمدة من الجامعة.
• تنسيق لقاءات فريق الاعتماد باعضاء هئية التدريس و الطلاب بالقسم.
2. لجنة الخطة الدراسية والجداول والامتحانات
• أ.د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد ( مقرر)
• أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب
• أ.د/ عصام محمد عبدالفتاح
• د/سطام فهد السواجي
• د/ نبيل عبدالفتاح
• د/وفاء بكر الشرقاوى (منسقة فرع الطالبات)
• د/ ريم عائض العتيبي
• د/ هاجر الخولي
مهام اللجنة:
• إعداد مقترح للخطط الدراسية لبرامج القسم بالتنسيق مع اعضاء مجلس القسم.
• العمل على إعداد الجداول الدراسية؛ لتسليمها في الوقت المناسب.
• مراجعة العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس.
• تحديث ملف لجنة الجداول الدراسية بصفة دورية لملائمة احتياجات القسم.
• توزيع مقررات القسم على القاعات المخصصة.
ما يخص لجنة الامتحانات
• إعداد جدول الاختبارات النهائية.
• التأكد من تجهيز القاعات الدراسية من حيث: الكراسي، والإنارة، وأجهزة التكييف.
• توزيع القاعات والمراقبات في جدول الاختبارات النهائية.
• متابعة سير الاختبارات النهائية، ويشمل:
- متابعة حضور المراقبين على الاختبارات، وتوفير البديل في الحالات الطارئة.
- استلام الأسئلة وقوائم الطلاب من أساتذة المقرر، وتسليمها للجان.
- استلام أوراق الإجابة وكشف التوقيعات من لجان الاختبار، وتسليمها لأستاذ المقرر.
- تقديم تقرير يومي عن سير الاختبارات النهائية.
- حصر الطلاب المحرومين ومتابعة الأسماء؛ ضماناً لعدم دخول الطالب اختبار المادة وهو محروم.
- ترتيب القاعات بحسب أعداد الطلاب في المقرر.
- رفع الحالات الطلابية (طلب اختبار بديل-حالات الغش..الخ)إلى اللجان ذات العلاقة.
- إعداد تقرير الاختبارات النهائية.
3. لجنة الإرشاد الأكاديمي:
• د/ متعب قاحص العتيبي (مقرر)
• د/ نبيل عبدالفتاح
• د/ أسماء راتب
• د/ أسماء محمد البشير
• أ/ ابتسام القحطاني
مهام اللجنة:
• التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي لبرنامج القسم .
• التأكيد على مفهوم الإرشاد الأكاديمي ودور المرشدة الأكاديمية في توجيه الطلاب للتخطيط لمستقبلهم التعليمي .
• متابعة إعداد الاستبيانات الضرورية للاعتماد الأكاديمي بما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي وتوزيعها وجمعها وتحليل نتائجها وتقديم النصيحة لجميع الطلاب بناء علي ذلك .
• تعميق الثقة بين الطلاب وعضوات هيئة التدريس .
4. لجنة المختبرات والأجهزة والقاعات
• د/ عبيد محمد القحطاني (مقرر)
• د/ مهدى محمد المهدى (منسق شطر الطلاب)
• د/ عبدالله كعيبة
• د/ اويس خالد خالد محمود
• أ/ سالم الغانم
• د/ طلال فرحان احمد قحطان
• أ/ اسية مفلح الشهراني
• د/ أسماء محمد البشير
• د/ عبير عبدالستار عبدالحميد (منسقة فرع الطالبات)
• د/ أسماء راتب
مهام اللجنة:
• عقد اجتماعات دورية مع الجهات المعنية لوضع خطط زمنية لتطوير الأجهزة والمعامل لتحقيق أهداف هذه اللجنة.
• استقصاء وتقويم الوضع الحالي لجميع الأجهزة والمعامل وجدولة البدء في عمليات التطوير.
• التأكد من توفر جميع الأجهزة المعملية والخدمات الطلابية الخاصة بجميع البرامج التي يقدمها القسم.
• التأكد من توفر خطط صيانة الاجهزة والخدمات الطلابية.
• تقديم تقرير دوري لرئيس القسم في نهاية كل عام لعمل اللازم حول مقترح.
• الاشراف على توفر إجراءات ارشادية خاصة بإجراءات الأمن والسلامة بالمعامل وقاعات الدراسة.
• نشر الوعي وإعداد مطبوعات إرشادية خاصة بإجراءات الأمن والسلامة لمختلف المخاطر وتوزيعها على الطلاب في بداية العام الدراسي.
• إعداد استبانات لقياس رضا المستفيدات من الأجهزة والمعامل .
• مناقشة النتائج المبدئية مع لجنة الجودة وعرض المقترحات والحلول
• التوصية بطلب البرامج والأجهزة وملحقاتها اللازمة بكل معمل بما يتناسب مع تخصص المواد التي يتم تدريسها
• التنسيق مع جهات الاختصاص بما يتعلق بالدعم الفني للأجهزة.
5. لجنة شؤون الخريجين والتدريب الميدانى
• د/ ريم عائض العتيبي (مقرر)
• د/ نبيل عبدالفتاح يوسف (منسق شطر الطلاب )
• د/ شريف محمد اسماعيل
• د/ محمد عبده المرسي
• أ/ فتحية الحكمي (منسقة شطر الطالبات)
• د/ سماح رمضان سعيدي
• أ/ روان صالح الثويني
• د/ هاجر الخولي
مهام اللجنة:
• بناء قواعد بيانات الطلاب الخريجين والتواصل معهم.
• بناء قواعد بيانات الجهات المستهدفة في توظيف الخريجين
• دراسة سوق العمل وعلاقته بالتخصصات العملية والبرامج المطلوبة.
• وضع آلية للإسهام في تأهيل الخريجين وتطويرهم للالتحاق بسوق العمل
• تفعيل التواصل مع خريجي القسم والاستفادة من خبراتهم.
• التنسيق مع وحدة الخريجين في بالكلية و الجامعة.
• عرض قصص نجاح بعض الخريجات في مختلف المجالات.
• تنظيم ملتقى الخريجين السنوي .
• إنشاء صفحة للخريجين و الخريجات على موقع القسم والكلية حتى يتمكن الخريج من تسجيل بياناتة والتواصل مع القسم.
• الاعلان عن برامج الخريجات المبتكرة والمتميزة التي تخدم المجتمع والجامعة.
• التنسيق مع إدارة الكلية لتأمين فرص التدريب الميداني للطلاب القسم.
• اقتراح تشكيل لجنة لتقييم التقرير النهائي للطالب وإقرارها من مجلس القسم.
• متابعة اماكن التدريب من خلال المشرف الاكاديمي للطالب بحيث تمكن الطالب من:
- الربط بين الجانبين النظري ، والعملي .
- تنمية مهارته العلمية في مجال التخصص.
- تعميق أخلاقيات العملو سلوكياته لدى الطالب ، أثناء فترة التدريب من خلال الانضباط و الالتزام بالمواعيد، وتحمل المسؤولية والعمل الجماعي.
- تمكن الطالب من إظهار قدراته العلمية والعملية، وهو ما قد يتيح له إمكانية التوظيف في جهة التدريب أو ترشيحه للعمل في جهة أخرى.
- تمكين الطالب من تطوير الذات من خلال تحليل نقاط القوة والضعف فيه أثناء فترة التدريب .
6. لجنة البحث العلمى و الدراسات العليا
• د/ محمد فرج عبدالله اليامي (مقرر)
• د/ أسامة عبدالرحمن الداغري
• أ.د/ رفعت صبرى عبدالوهاب (منسق شطر الطلاب)
• أ.د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد
• د/ عبدالله كعيبة
• أ.د/ مازن يوسف الشاعر
• د/ سماح عبدالله عبد العظيم ( منسقة شطر الطالبات)
• د/ سماح رمضان السعيدي
مهام اللجنة:
• رصد للمشاريع البحثية داخل القسم للمجالات المختلفة.
• إعداد خطة بحث تحظى بالاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتنسيق مع الكلية.
• تفعيل برامج وسياسات البحث العلمي وتشجيعها بالقسم.
• تشجيع الأبحاث العلمية التي تواكب احتياجات سوق العمل، والقيام بفتح قنوات اتصال مع الجهات الراغبة في الاستفادة من خدمات أعضاء هيئة التدريس البحثية.
• العمل على رفع المهارات البحثية لمنسوبي القسم من خلال الدورات والمحاضرات المتخصصة.
• البحث عن برامج دراسات عليا تواكب احتياجات رؤية ( 2030) للمملكة العربية السعودية.
• تفعيل الشراكة البحثية بين الأعضاء بالقسم والكلية و الكليات الاخرى داخل و خارج الجامعه.
• اعداد و متابعة ملف الإبتعاث بالقسم
• متابعة ملفات برامج الدراسات العليا بالقسم.
• استقبال مقترحات المشاريع من أعضاء التدريس ، واعتمادها قبل بداية الفصل الدراسي.
• وضع آلية واضحة لتوزيع الطلاب على مشاريع التخرج و تنفيذ طبق للقواعد التنفيذية لمشاريع التخرج المعتمدة من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.
• إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على المشاريع ومشرفيها وأسماء الطلاب، وغير ذلك من المعلومات الضرورية.
• العمل على إنشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات أعضاء التدريس للاستعانة بها لمشاريع التخرج، ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الجامعة والمجتمع.
• استقبال مقترحات السيمنارات البحثية وترتيب جدول تنفيذها كل عام دراسي، واعتمادها من رئيس القسم.
7. لجنة الانشطة و خدمة المجتمع
• د/ بدر علي الحربي. ( مقرر)
• د/ عبيد محمد القحطاني
• د/ مازن يوسف الشاعر
• د/ محمد عبده المرسي (منسق الانشطة الرياضية)
• د/ طلال فرحان احمد قحطان
• د/ عبدالله كعيبة
• أ / رنا مبارك عامر
• أ/ تركيه الشمري
• أ/ فتحية الحكمي ( منسقة شطر الطالبات)
• أ/ اسية مفلح الشهراني
مهام اللجنة:
• وضع خطة مقترحة للانشطة اللاصفية لطلاب القسم.
• المساهمة في تكوين جماعات الأنشطة والأندية الطلابية.
• التخطيط لتجويد الأنشطة الطلابية داخل القسم بالمساهمة مع وحدة الأنشطة الطلابية بالكلية.
• تقديم الاستشارات حول تنظيم وتفعيل وتنفيذ الأنشطة المقترحة من القسم والكلية والجامعة.
• تشكيل فريق طلابي للتثقيف بأهمية الأنشطة ( المجلس الإستشاري الطلابي).
• وضع خطة مقترحة لخدمة المجتمع.
• توثيق علاقة القسم مع المجتمع الخارجي والتعرف على احتياجاته والعمل على تلبيتها.
• تشجيع روح المبادرة لدى أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والطالبات للمشاركة في خدمة المجتمع.
• متابعة تنفيذ البرامج وكتابة التقارير.
• تقويم برامج خدمة المجتمع والعمل على تطويرها.
• توثيق كل اعمال القسم.
• نشر اعمال القسم عبر كل وسائل التواصل الاجتماعى و موقع القسم و الكلية و صحيفة الجامعة
• كتابة التقرير السنوى لانشطة القسم.
8. لجنة القارير والاحصاء
• أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب ( مقرر)
• د/ علي عبدالرحمن علي
• د/ شريف محمد الحسيني اسماعيل
• د/ اويس خالد خالد محمود
• أ/ عبدالرحمن السرحان
• د/ سماح السعيدي ( منسقة شطر الطالبات)
• أ/ الجازي الشكره
• أ/ روان صالح الثويني
مهام اللجنة:
• مراجعة جميع مطبوعات القسم قبل طباعتها , والتأكد من صحة مضامينها لغوياً وغير ذلك . بحيث لا ينشر شئ يحمل اسم القسم إلا بعد إجازته من هذه اللجنة .
• على اعضاء هئة التدريس و الجان القسم تزويد اللجنة بالمادة المراد نشرها في وقت كاف للمراجعة , وتحديد مراجع ينسق مع أمانة اللجنة بصفة مستمرة .
• متابعة توفير قواعد المعلومات وإعداد الإحصائيات والبيانات القسم.
• متابعة مواقع اعضاء التدريس بالقسم.
• متابعة موقع القسم و تحديث جميع الفاعليات بصفة مستمرة .
• عمل دراسات عن الوضع الحالي للمكتبة (عدد الكتب – عدد المراجع الحديثة – التخصصات – تحديد الاحتياجات).
• توفير قواعد بيانات للكتب و المراجع بخطط الاقسام و متابعة المكتبية المركزية بالجامعة لتوفيرها.
9. لجنة استقطاب أعضاء التدريس المتميزين
• د/ سطام فهد السواجي ( مقرر)
• أ.د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد (منسق شطر الطلاب)
• د/ محمد فرج اليامي
• د/ عبيد محمد القحطاني
• د/ متعب قاحص العصيمي
• أ.د/عصام محمد عبدالفتاح
• أ.د/ مازن يوسف الشاعر
• د/ عبدالله كعيبه
• د/ ريم عائض العتيبي ( منسقة شطر الطالبات)
• د/ وفاء بكر الشرقاوى
مهام اللجنة:
- تدعيم أعضاء هيئة التدريس القسم بأفضل الأساتذة والباحثين في التخصصات المختلفة بالقسم.
- العمل على تجهيز جيل متميز من الباحثين وطلاب الدراسات العليا.
- تحفيز منسوبي القسم من خلال توفير القدوة العلمية المتميزة والشراكة البحثية الفاعلة
- عقد لقاءات أو ندوات أو دورات أو ورش علمية متميزة لتكوين اراء أو أفكار أو إكتشافات علمية جديدة.
- الاطلاع على السير الذاتية فى مختلف الجامعات و استقطاب القسم أفضل الأساتذة والباحثين في التخصصات المختلفة للقسم.