تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
  • المختبر المركزي
    • كلمة مالك المبادرة
    • الرؤية والرسالة
    • خدمات المختبر
    • المختبر الكيميائي
    • المختبر الميكروبيولوجي
    • التواصل مع ادارة المختبر
  • البحث العلمي
    • البحث العلمي
    • شروط يرامج الماجستير في الكلية
  • مقالات
  • ألبوم الصور
  • مكتبة الفيديو
  • اللوائح والقوانين
  • المطبوعات
  • الاسئلة المتكررة
  • استمارات ونماذج
  • عربية
  • En
الرئيسة

كلية العلوم والدراسات الإنسانية

  • عن الكلية
    • نبذة عن الكلية
    • كلمة العميد
    • الرؤية والرسالة والأهداف
    • الهيكل التنظيمـي
    • وحدات الكلية
      • وحدة شؤون الطلاب / الطالبات
      • وحدة الأنشطة الطلابية
      • وحدة التدريب الميداني
      • وحدة الخطط والبرامج الدراسية
      • وحدة الإرشاد الأكاديمي
  • الشؤون الأكاديمية
    • البرامج الأكاديمية
      • البكالوريوس
      • ماجستير
    • المشرفين على مبتعثي الكلية
    • جداول المحاضرات و الاختبارات
      • جداول المحاضرات
      • جداول الاختبارات
    • الخطط الدراسية
      • قسم الأحياء
      • قسم الرياضيات
      • قسم الفيزياء
      • قسم الكيمياء
      • قسم اللغة الإنجليزية
    • استمارات ونماذج
    • التقويم الاكاديمي
    • دليل الكلية
  • اﻷقسام الأكاديمية
    • قسم الرياضيات
    • قسم الفيزياء
    • قسم الكيمياء
    • قسم اللغة الإنجليزية
    • قسم اﻷحياء
  • التواصل
    • دليل الهاتف والبريد الإلكتروني
    • موقع الكلية
    • تواصل مع الجامعة
قسم الفيزياء
  • نبذة عن قسم الفيزياء
  • الرؤية والرسالة
  • اعضاء هيئة التدريس
  • كلمة رئيس القسم
  • اعلانات القسم
  • اخبار القسم
  • البرامج الأكاديمية
  • الخطط الدراسية ودليل القسم
  • انجازات القسم
  • لجان القسم
  • الابحاث المنشورة
  • المجلس الطلابي
  • خريطة موقع القسم
  • التواصل معنا

لجان القسم

 

تشكيل اللجان النوعية بالقسم للعام الجامعي 1446 هـ

 

1. لجنة التطوير و الجودة:

 

•    أ.د /عصام محمد عبدالفتاح                             ( مقرر)     
•    أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب
•    د/ عيد رجب عبدالفتاح                       (منسق  الاعتماد الاكاديمي)       
•    د/ السيد ابراهيم رضوان سليم
•    د/ مهدى محمد المهدى عبدالمجيد
•    د/  بدر علي الحربي
•    د/  ريم عائض العتيبي
•    د/  عبيد محمد القحطاني
•    د/ أسامه مختار ورغى 
•    د/ علي عبدالرحمن علي
•    د/ شريف محمد الحسيني اسماعيل
•    د/سماح عبدالله عبد العظيم              (منسقة فرع الطالبات)       
•    د/ أسماء محمد البشير
•    د/ سماح رمضان سعيدي 
•    د/ عبير عبدالستار عبدالحميد                
            
           

 

مهام اللجنة:

•    نشر ثقافة الجودة في  القسم .
•    مراجعة ملفات المقررات  (Portfolios)
•    مراجعة تحديث ملفات خدمة المجتمع و البحث العلمي و الخريجين و التاكد من اضافة ما يستجد من أنشطة
•    اعداد تقرير البرنامج  للفصل الدراسي الأول و الثاني /السنوي  (Annual Program Report)بفرعية "الطلاب و الطالبات"
•    تحديث التقييم النجمي للبرنامج (Self-Evaluation Scales for Program)   بفرعي  القسم      .
•    تحديث الدراسة الذاتية للبرنامج(Self-Study Report for Programs (SSRP))    بفرعي القسم.
•    اعداد و تجهيز  ملفات الاعتماد الأكاديمي  للبرنامج.
•    متابعة الإصدارات الحديثة لمركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي .  
•    التواصل مع جهات الاعتماد المعتمدة من الجامعة.
•    تنسيق  لقاءات فريق الاعتماد باعضاء هئية التدريس و الطلاب بالقسم.

 

 

2. لجنة الخطة الدراسية والجداول والامتحانات  

 

•    أ.د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد     ( مقرر)  
•    أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب   
•    أ.د/ عصام محمد عبدالفتاح
•    د/سطام فهد السواجي 
•    د/ نبيل عبدالفتاح 
•    د/وفاء بكر الشرقاوى          (منسقة فرع الطالبات)
•    د/ ريم عائض العتيبي    
•    د/ هاجر الخولي       
      
   

 

مهام اللجنة:

•    إعداد مقترح للخطط  الدراسية لبرامج القسم بالتنسيق مع اعضاء مجلس القسم.
•    العمل على إعداد الجداول الدراسية؛ لتسليمها في الوقت المناسب.
•    مراجعة العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس.
•    تحديث ملف لجنة الجداول الدراسية بصفة دورية لملائمة احتياجات القسم.
•    توزيع مقررات  القسم على القاعات المخصصة.

 

ما يخص لجنة الامتحانات

•    إعداد جدول الاختبارات النهائية.
•     التأكد من تجهيز القاعات الدراسية من حيث: الكراسي، والإنارة، وأجهزة التكييف.
•    توزيع القاعات والمراقبات في جدول الاختبارات النهائية.
•    متابعة سير الاختبارات النهائية، ويشمل:
-    متابعة حضور المراقبين على الاختبارات، وتوفير البديل في الحالات الطارئة.
-    استلام الأسئلة وقوائم الطلاب من أساتذة المقرر، وتسليمها للجان.
-    استلام أوراق الإجابة وكشف التوقيعات من لجان الاختبار، وتسليمها لأستاذ المقرر.
-    تقديم تقرير يومي عن سير الاختبارات النهائية.
-    حصر الطلاب المحرومين ومتابعة الأسماء؛ ضماناً لعدم دخول الطالب اختبار المادة  وهو محروم.
-    ترتيب القاعات بحسب أعداد الطلاب في المقرر.
-    رفع الحالات الطلابية (طلب اختبار بديل-حالات الغش..الخ)إلى اللجان ذات العلاقة.
-     إعداد تقرير الاختبارات النهائية.

 

 

3. لجنة الإرشاد الأكاديمي:

 

•    د/ متعب قاحص العتيبي          (مقرر)
•    د/ نبيل عبدالفتاح 
•    د/ أسماء راتب  
•    د/ أسماء محمد البشير
•    أ/ ابتسام القحطاني                          
      
                  

 

مهام اللجنة:

•    التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي لبرنامج القسم .
•    التأكيد على مفهوم الإرشاد الأكاديمي ودور المرشدة الأكاديمية في توجيه  الطلاب للتخطيط لمستقبلهم التعليمي .
•    متابعة إعداد الاستبيانات الضرورية للاعتماد الأكاديمي بما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي وتوزيعها وجمعها وتحليل نتائجها وتقديم النصيحة لجميع  الطلاب بناء علي ذلك .
•    تعميق الثقة بين الطلاب وعضوات هيئة التدريس .

 

 

4. لجنة المختبرات والأجهزة والقاعات

 

•    د/ عبيد محمد القحطاني           (مقرر)
•    د/ مهدى محمد المهدى           (منسق شطر الطلاب)
•    د/ عبدالله كعيبة
•    د/ اويس خالد خالد محمود
•    أ/ سالم الغانم
•    د/ طلال فرحان احمد قحطان 
•    أ/ اسية مفلح الشهراني
•    د/ أسماء محمد البشير              
•    د/ عبير عبدالستار عبدالحميد      (منسقة فرع الطالبات)
•    د/ أسماء راتب  
 

 

مهام اللجنة:

•    عقد اجتماعات دورية مع الجهات المعنية لوضع خطط زمنية لتطوير الأجهزة والمعامل لتحقيق أهداف هذه اللجنة.
•     استقصاء وتقويم الوضع الحالي لجميع الأجهزة والمعامل وجدولة البدء في عمليات التطوير. 
•    التأكد من توفر جميع الأجهزة المعملية والخدمات الطلابية الخاصة بجميع البرامج التي يقدمها  القسم.
•    التأكد من توفر خطط صيانة الاجهزة والخدمات الطلابية.
•    تقديم تقرير دوري لرئيس القسم  في نهاية كل عام لعمل اللازم حول مقترح.
•    الاشراف على توفر إجراءات ارشادية خاصة بإجراءات الأمن والسلامة بالمعامل وقاعات الدراسة.
•    نشر الوعي وإعداد مطبوعات إرشادية خاصة بإجراءات الأمن والسلامة لمختلف المخاطر وتوزيعها على الطلاب في بداية العام الدراسي.
•    إعداد استبانات لقياس رضا المستفيدات من الأجهزة والمعامل .
•    مناقشة النتائج المبدئية مع لجنة الجودة وعرض المقترحات والحلول
•    التوصية بطلب البرامج والأجهزة وملحقاتها اللازمة بكل معمل بما يتناسب مع تخصص المواد التي يتم تدريسها
•    التنسيق مع جهات الاختصاص بما يتعلق بالدعم الفني  للأجهزة.

 

 

5. لجنة شؤون الخريجين والتدريب الميدانى

 

•    د/ ريم عائض العتيبي          (مقرر)
•    د/ نبيل عبدالفتاح يوسف       (منسق شطر الطلاب  )               
•    د/ شريف محمد اسماعيل
•    د/ محمد عبده المرسي
•    أ/ فتحية الحكمي                 (منسقة شطر الطالبات)
•    د/ سماح رمضان سعيدي
•    أ/ روان صالح الثويني
•    د/ هاجر الخولي  
  

 

مهام اللجنة:

•    بناء قواعد بيانات الطلاب الخريجين والتواصل معهم.
•    بناء قواعد بيانات الجهات المستهدفة في توظيف الخريجين
•     دراسة سوق العمل وعلاقته بالتخصصات العملية والبرامج المطلوبة.
•    وضع آلية للإسهام في تأهيل الخريجين وتطويرهم للالتحاق بسوق العمل
•    تفعيل التواصل مع خريجي  القسم  والاستفادة من خبراتهم.
•    التنسيق مع وحدة الخريجين في  بالكلية و الجامعة.
•    عرض قصص نجاح بعض الخريجات في مختلف المجالات.
•    تنظيم ملتقى  الخريجين السنوي . 
•    إنشاء صفحة للخريجين و الخريجات على موقع  القسم والكلية  حتى يتمكن  الخريج  من تسجيل بياناتة والتواصل مع  القسم.
•    الاعلان عن برامج الخريجات المبتكرة والمتميزة التي تخدم المجتمع والجامعة.
•    التنسيق مع إدارة الكلية لتأمين فرص التدريب الميداني للطلاب القسم.
•    اقتراح تشكيل لجنة لتقييم التقرير النهائي  للطالب وإقرارها من مجلس القسم.
•    متابعة اماكن التدريب من خلال المشرف الاكاديمي للطالب بحيث تمكن الطالب من:
-    الربط بين الجانبين  النظري ، والعملي .
-    تنمية مهارته العلمية في مجال التخصص.
-    تعميق أخلاقيات العملو سلوكياته  لدى الطالب ، أثناء فترة التدريب من خلال الانضباط و الالتزام بالمواعيد، وتحمل المسؤولية والعمل الجماعي.
-    تمكن الطالب من إظهار قدراته العلمية والعملية، وهو ما قد يتيح له إمكانية التوظيف في جهة التدريب أو ترشيحه للعمل في جهة أخرى.
-    تمكين الطالب من تطوير الذات من خلال تحليل نقاط القوة والضعف فيه أثناء فترة التدريب .

 

 

6. لجنة البحث العلمى و الدراسات العليا

 

•    د/ محمد فرج عبدالله اليامي            (مقرر)
•    د/ أسامة عبدالرحمن الداغري                
•    أ.د/ رفعت صبرى عبدالوهاب       (منسق شطر الطلاب)
•    أ.د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد
•    د/ عبدالله كعيبة
•    أ.د/ مازن يوسف الشاعر
•    د/ سماح عبدالله عبد العظيم  ( منسقة شطر الطالبات)
•    د/ سماح رمضان السعيدي
 

 

مهام اللجنة:

•    رصد للمشاريع البحثية داخل  القسم  للمجالات المختلفة.
•    إعداد خطة بحث تحظى بالاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتنسيق مع الكلية.
•     تفعيل برامج وسياسات البحث العلمي وتشجيعها بالقسم.
•    تشجيع الأبحاث العلمية التي تواكب احتياجات سوق العمل، والقيام بفتح قنوات اتصال مع الجهات الراغبة في الاستفادة من خدمات أعضاء هيئة التدريس البحثية.
•    العمل على رفع المهارات البحثية لمنسوبي  القسم من خلال الدورات والمحاضرات المتخصصة.
•    البحث عن  برامج دراسات عليا  تواكب احتياجات رؤية ( 2030) للمملكة العربية السعودية.
•    تفعيل الشراكة البحثية بين الأعضاء  بالقسم والكلية و الكليات الاخرى داخل و خارج الجامعه. 
•    اعداد و متابعة ملف الإبتعاث بالقسم
•    متابعة ملفات برامج الدراسات العليا بالقسم.
•    استقبال مقترحات المشاريع من أعضاء التدريس ، واعتمادها قبل بداية الفصل الدراسي.
•    وضع آلية واضحة  لتوزيع الطلاب على مشاريع التخرج و تنفيذ  طبق للقواعد التنفيذية لمشاريع التخرج المعتمدة من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.
•    إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على المشاريع ومشرفيها وأسماء الطلاب، وغير ذلك من المعلومات الضرورية.
•    العمل على إنشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات أعضاء التدريس للاستعانة بها لمشاريع التخرج، ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الجامعة والمجتمع.
•    استقبال مقترحات السيمنارات  البحثية وترتيب جدول  تنفيذها  كل  عام  دراسي، واعتمادها من رئيس  القسم.

 

 

7. لجنة الانشطة و خدمة المجتمع 

 

•    د/ بدر علي الحربي.               ( مقرر)
•    د/ عبيد محمد القحطاني 
•    د/ مازن يوسف الشاعر            
•    د/ محمد عبده المرسي              (منسق الانشطة الرياضية)
•    د/ طلال فرحان احمد قحطان
•    د/ عبدالله كعيبة                      
•    أ / رنا مبارك عامر
•    أ/ تركيه الشمري
•    أ/ فتحية الحكمي                   ( منسقة شطر الطالبات)
•    أ/ اسية مفلح الشهراني
 

 

مهام اللجنة:

•    وضع خطة مقترحة  للانشطة اللاصفية  لطلاب القسم.
•    المساهمة في تكوين جماعات الأنشطة والأندية الطلابية.
•    التخطيط لتجويد الأنشطة الطلابية داخل  القسم بالمساهمة مع وحدة الأنشطة الطلابية بالكلية.
•    تقديم الاستشارات حول تنظيم وتفعيل وتنفيذ الأنشطة المقترحة من  القسم والكلية والجامعة.
•    تشكيل فريق طلابي للتثقيف بأهمية الأنشطة ( المجلس الإستشاري الطلابي).
•    وضع خطة مقترحة لخدمة المجتمع.
•    توثيق علاقة  القسم مع المجتمع الخارجي والتعرف على احتياجاته والعمل على تلبيتها.
•    تشجيع روح المبادرة لدى أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والطالبات للمشاركة في خدمة المجتمع.
•    متابعة تنفيذ البرامج وكتابة التقارير.
•    تقويم برامج خدمة المجتمع والعمل على تطويرها.
•    توثيق كل اعمال القسم.
•    نشر اعمال القسم عبر كل وسائل التواصل الاجتماعى و موقع القسم و الكلية و صحيفة الجامعة
•    كتابة التقرير السنوى لانشطة القسم.

 

 

8. لجنة القارير والاحصاء

 

•    أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب                   ( مقرر)
•    د/ علي عبدالرحمن علي
•    د/ شريف محمد الحسيني اسماعيل
•    د/ اويس خالد خالد محمود
•    أ/ عبدالرحمن السرحان
•      د/ سماح السعيدي              ( منسقة شطر الطالبات)
•    أ/  الجازي الشكره
•    أ/  روان صالح الثويني
 

 

مهام اللجنة:

•    مراجعة جميع مطبوعات  القسم قبل طباعتها , والتأكد من صحة مضامينها لغوياً وغير ذلك . بحيث لا ينشر شئ يحمل اسم   القسم إلا بعد إجازته من هذه اللجنة .
•    على  اعضاء هئة التدريس و الجان القسم تزويد اللجنة بالمادة المراد نشرها في وقت كاف للمراجعة , وتحديد مراجع ينسق مع أمانة اللجنة بصفة مستمرة .
•    متابعة توفير قواعد المعلومات وإعداد الإحصائيات والبيانات  القسم.
•    متابعة مواقع اعضاء التدريس بالقسم.
•    متابعة موقع القسم و تحديث  جميع الفاعليات بصفة مستمرة .
•    عمل دراسات عن الوضع الحالي للمكتبة (عدد الكتب – عدد المراجع الحديثة – التخصصات – تحديد الاحتياجات).
•    توفير قواعد بيانات للكتب و المراجع بخطط الاقسام و متابعة المكتبية المركزية بالجامعة لتوفيرها. 

 

 

9. لجنة استقطاب أعضاء التدريس المتميزين

 

•     د/ سطام فهد السواجي      ( مقرر)    
•    أ.د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد       (منسق شطر الطلاب)
•    د/ محمد فرج اليامي
•    د/ عبيد محمد القحطاني
•    د/ متعب قاحص العصيمي
•    أ.د/عصام محمد عبدالفتاح
•    أ.د/ مازن يوسف الشاعر 
•    د/ عبدالله كعيبه
•    د/ ريم عائض العتيبي  ( منسقة شطر الطالبات)
•    د/ وفاء بكر الشرقاوى           
 

 

مهام اللجنة:

  • تدعيم أعضاء هيئة التدريس القسم  بأفضل الأساتذة والباحثين في التخصصات  المختلفة بالقسم.
  •  العمل على تجهيز جيل متميز من الباحثين وطلاب الدراسات العليا.
  • تحفيز منسوبي  القسم من خلال توفير القدوة العلمية المتميزة والشراكة البحثية الفاعلة
  • عقد لقاءات أو ندوات أو دورات أو ورش علمية متميزة لتكوين اراء أو أفكار أو إكتشافات علمية جديدة.
  • الاطلاع على السير الذاتية فى مختلف الجامعات و استقطاب القسم  أفضل الأساتذة والباحثين في التخصصات  المختلفة  للقسم.

 

 

tawasul

تواصل مع قيادات الجامعة

أبناءنا الطلاب والطالبات، يسعدنا التواصل معكم واستقبال استفساراتكم من خلال نظام تواصل للتواصل مع قيادات الجامعة او الدعم افني لحل مشاكلكم.

نظام تواصل
tawasul

تواصل مع الجامعة

للإتصال من خارج الجامعة

011-588-8888

للإتصال من داخل الجامعة

8888

tawasul

الدعم الفني

نظام ادارة خدمات تقنية المعلومات

2000.psau.edu.sa

للاستفسارات التقنية والفنية

2000

 
 

روابط هامة

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • دليل الجامعة
  • الوثائق التنظيمية
  • منصة منقولات
  • التقويم الأكاديمي
  • التوظيف
  • المناقصات
  • مواقع ذات صلة
  • صحيفة جامعتي
  • أسئلة متكررة
  • البيانات المفتوحة
  • جامعات محلية ودولية
  • منصة 2000
  • تقنية المعلومات
  • سياسة البوابة
  • سياسة ملفات تعريف الارتباط
 

تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز © 2024