رئيس القسم

أنت هنا

الحمد لله رب العالمين وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين

إننا نعيش الآن عصر تطور وتنافس علمي وتقني في شتى المجالات وتوسع في آفاق المعرفة. ومما لاشك فيه أنَّ تقـدم الأُمّم وتطورها يعتمد علـى إهتمامهـا بمجـالات عدة ، من أهمهـا العـلوم والثقـافـة. ولعلم الفيزياء دور هام في هذا التطورالهائل ، ولذلك فإن عـلم الفيـزيـاء يتبوأ مكانـة مميـزة ورائـدة بين سـائر العـلوم المختلفة ، حيث يـلعب دوراً رئيسـاً فـي تطـور بقيـة العـلوم. ولا نبالغ إذا قلنا أن التقدم التكنولوجي الهائل الذي وصل إليه العالم اليوم في شتى المجالات (الفضاء، الاتصالات ، الالكترونيات،...) هو نتيجة لجهود علماء الفيزياء.

وينقسم علم الفيزياء إلى مجموعتين رئيسيتين هما: مجموعة الفيزياء التقليدية وتعتني بدراسة الحركة والطاقة وأقسامها هي الميكانيكا ، الحرارة ، الصوت ، الكهرباء والمغناطيسية ، الضوء. وكذلك مجموعة الفيزياء الحديثة وتعتني بدراسة التركيب الأساسي للعالم المادي وأقسامها الأساسية هي: الفيزياء الذرية والجزيئية ، الفيزياء النووية ، فيزياء الجسيمات ، فيزياء الطاقة الصلبة ، فيزياء الموائع والبلازما.

ويقـدم قسـم الفيـزياء برنامجا تدريسيا مميـزاً يتيح لطـلاب وطالبـات القسم وطلاب الكليات الأخرى بجامعة سلمان بن عبدالعزيز (الهندسة وهندسة علوم الحاسب وإدارة الأعمال وغيرها) الفرصة لمعرفة المفاهيم الفيزيائية المختلفة. ويحرص قسم الفيزياء للوصول بالطالب للمستوى العلمي الذي يجعله نافعا لنفسه ووطنه وأمته. وأن يلم الطالب بالعلوم الأساسية متواكبا مع أحدث ما وصل إليه العلم الحديث في مجال الفيزياء والحرص على ربط العلوم الأساسية بالعلوم التطبيقية وتوظيف العلم للرقي والتقدم والتطوير.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور هشام جمعه

المشرف على قسم الفيزياء

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csh.psau.edu.sa/ar/dept-page/2870