التعريف :
هو أسلوب علمي لرعاية طالبات القسم من كافة النواحي العلمية والاجتماعية والنفسية والثقافة، ويعني كذلك بالتوجيه النصح والمشورة الى كل من تحتاج إليها.
مهام لجنة الارشاد الاكاديمي:
- عقد لقاء بالطالبات في بداية كل فصل دارسي للتعرف على المشاكل التي يتعرضن لها والتعريف بمهام الوحدة.
- تنظيم اللقاءات والملتقيات المتعلقة بالإرشاد الأكاديمي للطالبات والمرشدات.
- تزويد المرشدات بجداول الاقسام وجداول الاعضاء وجداول القاعات والمواعيد وكل ما يتعلق بالطالبة من معلومات.
- وضع ألية لتلقي شكاوى الطالبات والرد عليها.
- إعداد تقرير سنوي في نهاية العام عن أعمال اللجنة.
- تعريف الطالبات بمرشداتهن وبأهمية عملية الارشاد.
مهام المرشدة الأكاديمية :
- تعريف الطالبات بنظم ولوائح الجامعة خاصة ما يتعلق بلائحة الدراسة والاختبارات ونظام الدارسة والتحويلات.
- مساعدة الطالبات على التكيف مع التخصص وخاصـــة المستجــدات والعـــمل على تذليل العقبات والمشكلات التي تواجهن.
- مساعدة الطالبة في إعداد الجدول الدراسي وإجراءات الحذف والإضافة والتأجيل والاعتذار.
- تعريـــف الطالبــة بالمــعدل التراكمــي وبيــان أسبــاب ارتفاعــــه وانخفاضــه، الرمـــوز والمصطلحات الاكاديمية.
- تنمية الوعي الثقافي والمعرفي بين الطالبات.
- إعداد تقرير في نهاية الفصل الدراسي لرئيسة القسم يتضمن ملخصاً بالأعمال والمقترحات .