هو أسلوب علمي لرعاية طالبات القسم من كافة النواحي العلمية والاجتماعية والنفسية والثقافية، ويعني كذلك بالتوجيه النصح والمشورة الى كل من تحتاج إليها.
مهام لجنة الارشاد الاكاديمي:
-
عقد لقاء بالطالبات في بداية كل فصل دارسي للتعرف على المشاكل التي يتعرضن لها والتعريف بمهام الوحدة.
-
تنظيم اللقاءات والملتقيات المتعلقة بالإرشاد الأكاديمي للطالبات والمرشدات.
-
تزويد المرشدات بجداول الاقسام وجداول الاعضاء وجداول القاعات والمواعيد وكل ما يتعلق بالطالبة من معلومات.
-
وضع ألية لتلقي شكاوى الطالبات والرد عليها.
-
إعداد تقرير سنوي في نهاية العام عن أعمال اللجنة.
-
تعريف الطالبات بمرشداتهن وبأهمية عملية الارشاد.
مهام المرشدة الأكاديمية :
-
تعريف الطالبات بنظم ولوائح الجامعة خاصة ما يتعلق بلائحة الدراسة والاختبارات ونظام الدارسة والتحويلات.
-
مساعدة الطالبات على التكيف مع التخصص وخاصـــة المستجــدات والعـــمل على تذليل العقبات والمشكلات التي تواجهن.
-
مساعدة الطالبة في إعداد الجدول الدراسي وإجراءات الحذف والإضافة والتأجيل والاعتذار.
-
تعريـــف الطالبــة بالمــعدل التراكمــي وبيــان أسبــاب ارتفاعــــه وانخفاضــه، الرمـــوز والمصطلحات الاكاديمية.
-
تنمية الوعي الثقافي والمعرفي بين الطالبات.
-
إعداد تقرير في نهاية الفصل الدراسي لرئيسة القسم يتضمن ملخصاً بالأعمال والمقترحات .