هو أسلوب علمي لرعاية طالبات القسم من كافة النواحي العلمية والاجتماعية والنفسية والثقافية، ويعني كذلك بالتوجيه النصح والمشورة الى كل من تحتاج إليها.
مهام لجنة الارشاد الاكاديمي:
- 
	عقد لقاء بالطالبات في بداية كل فصل دارسي للتعرف على المشاكل التي يتعرضن لها والتعريف بمهام الوحدة. 
- 
	تنظيم اللقاءات والملتقيات المتعلقة بالإرشاد الأكاديمي للطالبات والمرشدات. 
- 
	تزويد المرشدات بجداول الاقسام وجداول الاعضاء وجداول القاعات والمواعيد وكل ما يتعلق بالطالبة من معلومات. 
- 
	وضع ألية لتلقي شكاوى الطالبات والرد عليها. 
- 
	إعداد تقرير سنوي في نهاية العام عن أعمال اللجنة. 
- 
	تعريف الطالبات بمرشداتهن وبأهمية عملية الارشاد. 
مهام المرشدة الأكاديمية :
- 
	تعريف الطالبات بنظم ولوائح الجامعة خاصة ما يتعلق بلائحة الدراسة والاختبارات ونظام الدارسة والتحويلات. 
- 
	مساعدة الطالبات على التكيف مع التخصص وخاصـــة المستجــدات والعـــمل على تذليل العقبات والمشكلات التي تواجهن. 
- 
	مساعدة الطالبة في إعداد الجدول الدراسي وإجراءات الحذف والإضافة والتأجيل والاعتذار. 
- 
	تعريـــف الطالبــة بالمــعدل التراكمــي وبيــان أسبــاب ارتفاعــــه وانخفاضــه، الرمـــوز والمصطلحات الاكاديمية. 
- 
	تنمية الوعي الثقافي والمعرفي بين الطالبات. 
- 
	إعداد تقرير في نهاية الفصل الدراسي لرئيسة القسم يتضمن ملخصاً بالأعمال والمقترحات . 
