أخر تحديث للموقع بتاريخ: 14 نوفمبر 2019
لجان قسم الفيزياء

أنت هنا

تشكيل لجان قسم الفيزياء للعام الجامعي 1439-1440هــ

لجنة الإعتماد الأكاديمي

1- أ.د/ طارق فهمي محمد أبوالعزب         ( مقرر)
2- أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب
3- د/ مازن يوسف الشاعر
4- د/ عيد رجب عبدالفتاح
5- د/ شريف محمد الحسيني اسماعيل
6- د/وفاء بكر عبدالسلام الشرقاوى
7- د/ مريم عبده محمود حمزه                  (منسقة شطر الطالبات)
8- د/سماح عبدالله عبد العظيم
9- د/ أسماء محمد البشير
10- د/ نجاة السباعي فرج حمد
11- د/ سماح رمضان سعيدي

مهام اللجنة
• اعداد و تجهيز  ملفات الاعتماد الأكاديمي  للبرنامج.
• متابعة الإصدارات الحديثة لمركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي . 
• التواصل مع جهات الاعتماد المعتمدة من الجامعة.
• تنسيق  لقاءات فريق الاعتماد باعضاء هئية التدريس و الطلاب بالقسم.
• الإشراف على أنشطة التقييم والاعتماد الأكاديمي  بالقسم .

لجنة التطوير و الجودة

1- د/ عصام محمد عبدالفتاح                             ( مقرر)    
2- أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب
3- د/ السيد ابراهيم رضوان سليم
4- د/ إبراهيم عبدالمؤمن السيد
5- د/محمد عبد الرحمن شقير
6- د/ عبدالله كعيبة
7- د/ عفيف بلقاسم
8- د/ اسامة ورغي
9- د/ هشام ابراهيم شهبندر
10- د/ شريف محمد الحسيني اسماعيل
11- د/ نجاة السباعي فرج حمد            (منسقة شطر الطالبات)
12- د/ مريم عبده محمود حمزه

مهام اللجنة
• نشر ثقافة الجودة في  القسم .
• مراجعة ملفات المقررات  (Portfolios)
• مراجعة تحديث ملفات خدمة المجتمع و البحث العلمي و الخريجين و التاكد من اضافة ما يستجد من أنشطة
• اعداد تقرير البرنامج  للفصل الدراسي الأول و الثاني /السنوي  (Annual Program Report)بفرعية "الطلاب و الطالبات"
• تحديث التقييم النجمي للبرنامج (Self-Evaluation Scales for Program)   بفرعية
      الطلاب و الطالبات.
• تحديث الدراسة الذاتية للبرنامج(Self-Study Report for Programs (SSRP))    بفرعية "الطلاب و الطالبات"

لجنة  الخطة الدراسية و الخطة الاستراتيجية 
1- د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد     (مقرر)
2- أ.د/ طارق فهمي محمد أبوالعزب  
3- أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب
4- د/ أشرف السيد يحيى السيد
5- د/ عصام محمد عبدالفتاح
6- د/ علاء الدين عبدالقادر القطب
7- د/وفاء بكر عبدالسلام الشرقاوى   (منسقة شطر الطالبات)
8- د/سماح عبدالله عبد العظيم
9- د/ مريم عبده محمود حمزه
10- د/ نجاة السباعي فرج حمد      

مهام اللجنة
• إعداد خطة استراتيجية  للقسم منطلقة من واقع الكلية و الجامعة  وحاجات المجتمع والتوجهات الحديثة للتخطيط.
• تحدث رؤية ورسالة وأهداف  القسم   وفق رؤية الكلية و الجامعة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية.
• تقديم الاستشارات والمقترحات حول تحسين الأداء الأكاديمي والإداري داخل  القسم.
• التعريف بالخطة الاستراتيجية  للقسم ونشر أهدافها ومقوماتها.
• الإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية  للقسم.
• الإشراف على الخطط التطويرية  للقسم.   

لجنة الإرشاد الأكاديمي

1- د/ علاء الدين عبدالقادر القطب                      (مقرر)
2- د/ أشرف السيد يحيى
3- د/ أسامه مختار ورغي
4- د/ عفيف خليفة بلقاسم
5- د/ مريم عبده محمود حمزه
6- د/ نسرين محمد خليل
7- د/وفاء بكر عبدالسلام الشرقاوى
8- د/ أسماء محمد البشير
9- د/ ماجده طه عباس زعفراني
10- ا. ابتسام القحطاني                        (منسقة شطر الطالبات)

11-عبدالله الزايد

12-محمد العتيبي

13-بدر الحربي

مهام اللجنة
• التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي لبرنامج القسم .
• التأكيد على مفهوم الإرشاد الأكاديمي ودور المرشدة الأكاديمية في توجيه  الطلاب للتخطيط لمستقبلهم التعليمي .
• متابعة إعداد الاستبيانات الضرورية للاعتماد الأكاديمي بما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي وتوزيعها وجمعها وتحليل نتائجها وتقديم النصيحة لجميع  الطلاب بناء علي ذلك .
• تعميق الثقة بين الطلاب وعضوات هيئة التدريس .


لجنة المختبرات والأجهزة

1- د/ إبراهيم عبدالمؤمن السيد                   (مقرر)
2- أ.د/ طارق فهمي محمد أبوالعزب
3- د/ أشرف السيد يحيى
4- د/ عبدالله كعيبة
5- د/أسماء محمد البشير
6- د/ نجاة السباعي فرج حمد
7- د/ نبيل عبدالفتاح يوسف
8- أ/اديم علي مرشد الزير            (منسقة شطر الطالبات)

9- عبدالله الزايد

10-محمد العتيبي

11-بدر الحربي

مهام اللجنة

• عقد اجتماعات دورية مع الجهات المعنية لوضع خطط زمنية لتطوير الأجهزة والمعامل لتحقيق أهداف هذه اللجنة.
•  استقصاء وتقويم الوضع الحالي لجميع الأجهزة والمعامل وجدولة البدء في عمليات التطوير.
• التأكد من توفر جميع الأجهزة المعملية والخدمات الطلابية الخاصة بجميع البرامج التي يقدمها  القسم.
• التأكد من توفر خطط صيانة الاجهزة والخدمات الطلابية.
• تقديم تقرير دوري لرئيس القسم  في نهاية كل عام لعمل اللازم حول مقترح.
• الاشراف على توفر إجراءات ارشادية خاصة بإجراءات الأمن والسلامة بالمعامل وقاعات الدراسة.
• نشر الوعي وإعداد مطبوعات إرشادية خاصة بإجراءات الأمن والسلامة لمختلف المخاطر وتوزيعها على الطلاب في بداية العام الدراسي.
• إعداد استبانات لقياس رضا المستفيدات من الأجهزة والمعامل .
• مناقشة النتائج المبدئية مع لجنة الجودة وعرض المقترحات والحلول
• التوصية بطلب البرامج والأجهزة وملحقاتها اللازمة بكل معمل بما يتناسب مع تخصص المواد التي يتم تدريسها
• التنسيق مع جهات الاختصاص بما يتعلق بالدعم الفني  للأجهزة.

لجنة شئون الخريجين

1- د/ أشرف السيد يحيى                   (مقرر)
2- د/ هشام ابراهيم شهبندر
3- د/ شريف محمد الحسيني اسماعيل
4- د/ محمد عبدالرحمن شقير
5- د/ سماح عبدالعظيم             (منسقة شطر الطالبات)
6- د/ سماح رمضان سعيدي
7- أ/  رنا مبارك عامر العامر

مهام اللجنة
• بناء قواعد بيانات الطلاب الخريجين والتواصل معهم.
• بناء قواعد بيانات الجهات المستهدفة في توظيف الخريجين
•  دراسة سوق العمل وعلاقته بالتخصصات العملية والبرامج المطلوبة.
• وضع آلية للإسهام في تأهيل الخريجين وتطويرهم للالتحاق بسوق العمل
• تفعيل التواصل مع خريجي  القسم  والاستفادة من خبراتهم.
• التنسيق مع وحدة الخريجين في  بالكلية و الجامعة.
• عرض قصص نجاح بعض الخريجات في مختلف المجالات.
• تنظيم ملتقى  الخريجين السنوي .
• إنشاء صفحة للخريجين و الخريجات على موقع  القسم والكلية  حتى يتمكن  الخريج  من تسجيل بياناتة والتواصل مع  القسم.
• الاعلان عن برامج الخريجات المبتكرة والمتميزة التي تخدم المجتمع والجامعة.

لجنة التدريب الميدانى والتدريب والتأهيل
1- د/ محمد عبده المرسي     (مقرر التدريب الميدانى)

2- د/ ابراهيم عبدالمؤمن       (مقرر التدريب والتأهيل)
3- د/ مازن يوسف الشاعر
4- د/ أسامه مختار ورغي
5- د/ ابراهيم عبدالمؤمن
6- د/ نسرين محمد خليل                  (منسقة شطر الطالبات)
7- أ/  رنا مبارك عامر العامر
8- أ/أسماء العجمي
9- أ. اسيا الشهراني

مهام اللجنة
• التنسيق مع إدارة الكلية لتأمين فرص التدريب الميداني للطلاب القسم.
• اقتراح تشكيل لجنة لتقييم التقرير النهائي  للطالب وإقرارها من مجلس القسم.
• متابعة اماكن التدريب من خلال المشرف الاكاديمي للطالب بحيث تمكن الطالب من:
- الربط بين الجانبين  النظري ، والعملي .
- تنمية مهارته العلمية في مجال التخصص.
- تعميق أخلاقيات العملو سلوكياته  لدى الطالب ، أثناء فترة التدريب من خلال الانضباط و الالتزام بالمواعيد، وتحمل المسؤولية والعمل الجماعي.
- تمكن الطالب من إظهار قدراته العلمية والعملية، وهو ما قد يتيح له إمكانية التوظيف في جهة التدريب أو ترشيحه للعمل في جهة أخرى.
- تمكين الطالب من تطوير الذات من خلال تحليل نقاط القوة والضعف فيه أثناء فترة التدريب .

لجنة الجداول و الامتحانات 
1- د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد     (مقرر)

2- د/وفاء بكر عبدالسلام الشرقاو (منسقة شطر الطالبات)
3- د/سماح عبدالله عبد العظيم     
4- د/ نبيل عبدالفتاح يوسف 
5- أ. محمد سعدي العتيبي
6- أ. عبد الله فهد الزايد
7- د/ أسماء محمد البشير
8- أ . أديم الزير
9- أ. فتحية الحكمي
مهام اللجنة
• العمل على إعداد الجداول الدراسية؛ لتسليمها في الوقت المناسب.
•  مراجعة العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس.
•  تحديث ملف لجنة الجداول الدراسية بصفة دورية لملائمة احتياجات القسم.
•  توزيع مقررات  القسم على القاعات المخصصة.
•  التنسيق بين الأقسام؛ لتحقيق التناسب بين سعة القاعة وعدد طلاب المقرر.
• متابعة تعليق جدول القاعات على القاعات المخصصة  للقسم.

ما يخص لجنة الاختبارات

• إعداد جدول الاختبارات النهائية.
•  التأكد من تجهيز القاعات الدراسية من حيث: الكراسي، والإنارة، وأجهزة التكييف.
• توزيع القاعات والمراقبات في جدول الاختبارات النهائية.
• متابعة سير الاختبارات النهائية، ويشمل:
- متابعة حضور المراقبين على الاختبارات، وتوفير البديل في الحالات الطارئة.
- استلام الأسئلة وقوائم الطلاب من أساتذة المقرر، وتسليمها للجان.
- استلام أوراق الإجابة وكشف التوقيعات من لجان الاختبار، وتسليمها لأستاذ المقرر.
- تقديم تقرير يومي عن سير الاختبارات النهائية.
- حصر الطلاب المحرومين ومتابعة الأسماء؛ ضماناً لعدم دخول الطالب اختبار المادة  وهو محروم.
- ترتيب القاعات بحسب أعداد الطلاب في المقرر.
- رفع الحالات الطلابية (طلب اختبار بديل-حالات الغش..الخ)إلى اللجان ذات العلاقة.
-  إعداد تقرير الاختبارات النهائية.

لجنة  البحث العلمى و الدراسات العليا
1- د/ رفعت صبرى عبدالوهاب                  ( مقرر)

2- أ.د/ طارق فهمي محمد أبوالعزب        
3- د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد
4- د/ أشرف السيد يحيى
5- د/ عمار الفاتح السنوسي 
6- د/ عبدالله كعيبة
7- د/ سماح رمضان السعيدي              (منسقة شطر الطالبات)
8- د/وفاء بكر عبدالسلام الشرقاوى
9- د. سماح عبدالله عبد العظيم
10- د/ مريم عبده محمود حمزه
 

مهام اللجنة
• رصد للمشاريع البحثية داخل  القسم  للمجالات المختلفة.
• إعداد خطة بحث تحظى بالاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتنسيق مع الكلية.
•  تفعيل برامج وسياسات البحث العلمي وتشجيعها بالقسم.
• تشجيع الأبحاث العلمية التي تواكب احتياجات سوق العمل، والقيام بفتح قنوات اتصال مع الجهات الراغبة في الاستفادة من خدمات أعضاء هيئة التدريس البحثية.
• العمل على رفع المهارات البحثية لمنسوبي  القسم من خلال الدورات والمحاضرات المتخصصة.
• البحث عن  برامج دراسات عليا  تواكب احتياجات رؤية ( 2030) للمملكة العربية السعودية.
• تفعيل الشراكة البحثية بين الأعضاء  بالقسم والكلية و الكليات الاخرى داخل و خارج الجامعه.
• اعداد و متابعة ملف الإبتعاث بالقسم
• متابعة ملفات برامج الدراسات العليا بالقسم.
• استقبال مقترحات المشاريع من أعضاء التدريس ، واعتمادها قبل بداية الفصل الدراسي.
• وضع آلية واضحة  لتوزيع الطلاب على مشاريع التخرج و تنفيذ  طبق للقواعد التنفيذية لمشاريع التخرج المعتمدة من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.
• إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على المشاريع ومشرفيها وأسماء الطلاب، وغير ذلك من المعلومات الضرورية.
• العمل على إنشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات أعضاء التدريس للاستعانة بها لمشاريع التخرج، ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الجامعة والمجتمع.
• استقبال مقترحات السيمنارات  البحثية وترتيب جدول  تنفيذها  كل  عام  دراسي، واعتمادها من رئيس  القسم

لجنة   القضايا الطلابية

1- د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد     ( مقرر)

2- د/ أشرف السيد يحيى
3- د/ أسامه مختار ورغي
4- د/ عفيف خليفة بلقاسم
5- د/ مريم عبده محمود حمزه
6- د/ نسرين محمد خليل
7- د/وفاء بكر عبدالسلام الشرقاوى
8- د/ أسماء محمد البشير            (منسقة شطر الطالبات)
9- د/سماح عبدالعظيم
10- أ. فتحية الحكمي
 

مهام اللجنة
• مساعدة  الطلاب  لحل مشاكلهم  الأكاديمية .
•  توجبه المشاكل الأكاديمية للجهة المختصة )   مثل  : إعادة قيد للمنقطعين  عن الدراسة  -المفصولين الاكاديمياً -  مشاكل الحرمان -اعذار الطلاب  الغائين عن الاختيارات النهائية) .  
• وضع خطة مقترحة لخدمة  الطلاب المتعثرين بالخطة.
• متابعة استقبال شكاوي  الطلاب والرد عى مقترحاتهم .
• توجيه وإرشاد  الطلاب في بعض القضايا الأكاديمية والتي يصعب على الطلبة التعامل معها.
• متابعة الطلبة سلوكياً وحل المشاكل السلوكية والتي قد تكون عائقاً أمام مسيرتهم التعليمية.
• التواصل مع أسر بعض الطلبة (أصحاب المخالفات الأكاديمية أو السلوكية) بهدف اطلاع أولياء
الأمور على أحوال أبنائهم وبناتهم الأكاديمية والسلوكية.

لجنة النشاط (الثقافى – الرياضى)

1- د/ مازن يوسف الشاعر            ( مقرر  ثقافى)
2- د/ عفيف خليفة بلقاسم  ( مقرر  رياضى)
3- د/ اسامة مختار ورغى
4- د/ عبدالله كعيبة
5- د/ ابراهيم عبدالمؤمن
6- د/ محمد عبدالرحمن شقير
7- د/ سماح رمضان سعيدي
8- أ/  محمد سعدي تركي العتيبي
9- أ. اسيا الشهراني                         (منسقة شطر الطالبات)
10- أ. فتحية الحكمي
 

  مهام اللجنة
• وضع خطة مقترحة  للانشطة اللاصفية  لطلاب القسم.
• المساهمة في تكوين جماعات الأنشطة والأندية الطلابية.
• التخطيط لتجويد الأنشطة الطلابية داخل  القسم بالمساهمة مع وحدة الأنشطة الطلابية بالكلية.
• تقديم الاستشارات حول تنظيم وتفعيل وتنفيذ الأنشطة المقترحة من  القسم والكلية والجامعة.
• تشكيل فريق طلابي للتثقيف بأهمية الأنشطة ( المجلس الإستشاري الطلابي).

لجنة شئون خدمة المجتمع والاعلام
1- د/ محمد عبده المرسي                        ( مقرر)             

2- د/ مازن يوسف الشاعر
3- د/ أسامه مختار ورغي
4- د/ ابراهيم عبدالمؤمن
5- د/ نسرين محمد خليل
6- أ. رنا مبارك عامر
7- أ. اسماء محمد العجمي           (منسقة شطر الطالبات)
8- أ. فتحية الحكمي
 

مهام اللجنة
• وضع خطة مقترحة لخدمة المجتمع.
• توثيق علاقة  القسم مع المجتمع الخارجي والتعرف على احتياجاته والعمل على تلبيتها.
• تشجيع روح المبادرة لدى أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والطالبات للمشاركة في خدمة المجتمع.
• متابعة تنفيذ البرامج وكتابة التقارير.
• تقويم برامج خدمة المجتمع والعمل على تطويرها.
• توثيق كل اعمال القسم.
• نشر اعمال القسم عبر كل وسائل التواصل الاجتماعى و موقع القسم و الكلية و صحيفة الجامعة
• كتابة التقرير السنوى لانشطة القسم.
 

لجنة  الاحصاء
1. أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب                   ( مقرر)

2. د/ عمار الفاتح السنوسي
3. د/شريف محمد الحسيني اسماعيل
4. د/هشام إبراهيم شهبندر
5. أ/ عبدالله فهد عبدالله الزايد
6. أ/ بدر علي بدر الحربي
 

مهام اللجنة
•  تصميم قاعدة بيانات  للقسم بما يخص البيانات و التحليل الاحصائى.
•  جمع المعلومات اللازمة لإعداد التقرير السنوي  للقسم.
• التقييم والتحليل الاحصائي لجميع  الاستبيانات و  التحليل الاحصائي للأنشطة التي تقام داخل  القسم.
•  تقديم الدعم والمشورة لجميع لأعضاء القسم  فيما يتعلق بتحليل البيانات.
• العمل على تبادل الاستشارات والمنشورات الإحصائية مع وحدات  الإحصاء بالاقسام الأخرى وتبادل الخبرات.

لجنة استقطاب أعضاء التدريس المتميزين
1- أ.د/ طارق فهمي محمد أبوالعزب         ( مقرر)

2- أ.د/ رفعت صبري عبدالوهاب
3- د/ هشام جمعه محمد عبدالواحد
4- د/مازن يوسف الشاعر
5- د/عبدالله كعيبه
6- د/وفاء بكر عبدالسلام الشرقاوى      (منسقة شطر الطالبات)
7- د/سماح عبدالله عبد العظيم

مهام اللجنة
• تدعيم أعضاء هيئة التدريس   القسم  بأفضل الأساتذة والباحثين في التخصصات  المختلفة بالقسم.
•  العمل على تجهيز جيل متميز من الباحثين وطلاب الدراسات العليا.
• تحفيز منسوبي  القسم من خلال توفير القدوة العلمية المتميزة والشراكة البحثية الفاعلة
• عقد لقاءات أو ندوات أو دورات أو ورش علمية متميزة لتكوين اراء أو أفكار أو إكتشافات علمية جديدة.
• الاطلاع على السير الذاتية فى مختلف الجامعات و استقطاب القسم  أفضل الأساتذة والباحثين في التخصصات  المختلفة  للقسم.

لجنة المطبوعات و موقع القسم
1- د/ عصام محمد عبدالفتاح                  ( مقرر المطبوعات)

2- د/ علاء الدين القطب                  ( مقرر موقع القسم)
3- د/ محمد عبده المرسي
4- د/ عفيف خليفة  بلقاسم
5- د/ عمار الفاتح عبدالرحيم السنوسي
6- د/عبدالله كعيبه
7- د/ هشام ابراهيم شهبندر
8- د/ شريف محمد الحسيني اسماعيل
9- د/ محمد عبد الرحمن حسن شقير
10- د/وفاء بكر عبدالسلام الشرقاوى 
11- أ/أسماء العجمي           (منسقة شطر الطالبات)

مهام اللجنة
• مراجعة جميع مطبوعات  القسم قبل طباعتها , والتأكد من صحة مضامينها لغوياً وغير ذلك . بحيث لا ينشر شئ يحمل اسم   القسم إلا بعد إجازته من هذه اللجنة .
• على  اعضاء هئة التدريس و الجان القسم تزويد اللجنة بالمادة المراد نشرها في وقت كاف للمراجعة , وتحديد مراجع ينسق مع أمانة اللجنة بصفة مستمرة .
• متابعة توفير قواعد المعلومات وإعداد الإحصائيات والبيانات  القسم.
• متابعة مواقع اعضاء التدريس بالقسم.
• متابعة موقع القسم و تحديث  جميع الفاعليات بصفة مستمرة .
• عمل دراسات عن الوضع الحالي للمكتبة (عدد الكتب – عدد المراجع الحديثة – التخصصات – تحديد الاحتياجات).
• توفير قواعد بيانات للكتب و المراجع بخطط الاقسام و متابعة المكتبية المركزية بالجامعة لتوفيرها.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csh.psau.edu.sa/ar/page/%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%86-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%A1