أخر تحديث للموقع بتاريخ: 13 ديسمبر 2017
المؤتمر التعريفي الاول لقسم الفيزياء

أنت هنا

المؤتمر التعريفي الاول لقسم الفيزياء

بحضور سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج – الدكتور عبدالرحمن الحارثي – ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية تم بدأ فعاليات المؤتمر التعريفي الأول لقسم الفيزياء وذلك يوم الإثنين الموافق 9/1/1438هـ ، وكان خير البدأ ، بخير الكلام ، آيات من الذكر الحكيم.

تقدم فقرات المؤتمر كلمة رئيس قسم الفيزياء – الدكتور هشام جمعة عبدالواحد– والذي ركز فيها علي أهمية الفيزياء ودورها في تطور الدول ، كما طوف حول الخطة الدراسية بالقسم ، وأشاد سيادته بتميز أعضاء هيئة التدريس بالقسم ، وبخاصة في مجال البحث العلمي ، حيث حصل القسم على المركز الأول في التميز العلمي بالجامعة 2011، كما وجه الشكر الجزيل على الجهود المبذولة من رؤساء القسم السابقين ( الأستاذ الدكتور مصطفي توفيق والأستاذ الدكتور طارق فهمي) علي ما قدموه من خدمات ساهمت في تطور القسم.

تعددت مشاركات أعضاء هيئة التدريس القسم في فعاليات المؤتمر ، حيث قدم الأستاذ الدكتور طارق فهمي – مساعد عميد الكلية لشؤون الجودة – الجهود التي قام بها القسم في رحلة الاعتماد من الهيئة الألمانية للاعتماد ، وأشاد بأهمية الاجتهاد والجد في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.

 كما قدم الدكتور علاء قطب – مسئول لجنة الارشاد الأكاديمي بالقسم – محاضرة عرج فيها على نبذة تاريخية لنظام الارشاد الأكاديمي كما وضح أهمية نظام الارشاد الأكاديمي للطلاب ، كما بين دور المرشد الأكاديمي تجاه الطالب ، ودور الطالب مع المرشد الأكاديمي.

بينما أبدع الدكتور إبراهيم عبد المؤمن في محاضرة عامة بعنوان " من الذرة إلي الكون " ، المحاضرة أشاد بها الحضور من  الطلاب وأعضاء هيئة التدريس علي السواء ، حيث قدم بأسلوب شيق ومبسط لأهمية علم الفيزياء وتطوره وعلاقته بالعلوم الأخرى.

 واكتملت الفائدة مع الطلاب وذلك بتقديم الدكتور أشرف يحيي – مسئول لجنة الخريجين بالقسم – حيث بين دور القسم في التنسيق مع خريجي القسم في سوق العمل والتواصل الجاد معهم ، كما بين الجهود التي يقوم بها القسم في توعية الطلاب - المتوقع تخرجهم -  بأسواق العمل والفرص المتاحة أمامهم.

ومن واقع الخبرة العلمية والحياتية قام الأستاذ عبيد القحطاني – المحاضر بالقسم وأهم ثمارات القسم -  بتعريف الطلاب بأهمية الإبتعاث والخطوات التي يتبعها الطالب في مرحلة الإبتعاث ، كما ركز على أهم الإحتياطات التي يجب أن يُلم بها الطلاب الراغبين بالدراسات العليا على نفقاتهم الخاصة بالخارج.

ولم تقتصر المشاركات على أعضاء هيئة التدريس  بالقسم ، بل شارك بعض الطلاب المتميزين بالقسم ، حيث قام الطالب رياض بن عثمان الخزيم -رئيس المجلس الإستشاري الطلابي – بإلقاء كلمة وضح فيها أهمية المجلس الإستشاري الطلابي ودوره في مساعدة الطلاب وحل مشاكلهم. كما قدم الطالب حسين الجوير بإلقاء قصيدة شعرية قصيرة.

وتم ختم المؤتمر بلقاء مفتوح جمع بين الطلاب وبعض الخريجين مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم ، أجابوا فيه على أهم الإستفسارات ، كما قام الطلاب بجولة تعريفية على معامل القسم وعلى رأسها معمل الخريجين ومعامل الابحاث المركزية بالكلية.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csh.psau.edu.sa/ar/news/1-1739