قسم اللغة الإنجليزية

أنت هنا

أخبار وفعاليات 

قسم اللغة الإنجليزية ينظم ورشة عمل بعنوان "مهارات العرض والإلقاء والعرض الفعال"

ضمن سلسلة ورش العمل المقدمة من قبل أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية لطلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية نظم القسم يوم الإثنين الموافق 6/4/1439 هـ ورشة عمل بعنوان "مهارات العرض والإلقاء الفعال"، قدمها الدكتور/ محمد محزري - على مسرح  الكلية هدفت إلى تعريف الطلاب بأبرز الخطوات والإستراتيجيات المستخدمة في تصميم شرائح العرض (البوربوينت) لكي تكون فعالة وتؤدي الغرض الذي صممت من أجله، وركزت أيضا على أهمية التخطيط والإستعداد المسبق للعرض مع توضيح محتوى وأهداف ذلّك العرض قبل التصميم والتي من شأنها أن تضع في الحسبان خلفية المتلقين في عين الإعتبار، كما تطرقت أيضا إلى أهم الخطوات التي يمكن إتباعها للتغلب على الإرتباك والتوتر أثناء مقابلة الجمهور، وفي نهاية الورشة تم طرح عدد من الإستفسارات والأسئلة من قبل المشاركين ونوقشت في جو ساده الحماس التفاعل الملحوظين.

 

تحت رعاية وإشراف رئيس قسم اللغة الانجليزية د. ماجد علي أبودبيل، أقام القسم ورشة عمل لجميع الطلاب بعنوان:

Conversational Skills

يوم الاثنين 27ـ11ـ2017 والتي حاضر فيها  الدكتور/ راشد خليفة الأستاذ المشارك بالقسم، وكانت ورشة العمل تدور حول تطوير مهارة التحدث و المحادثة من خلال عدة إستراتيجيات تم طرحها في الورشة، و استهل الدكتور حديثه عن أهمية ممارسة التحدث باللغة الإنجليزية داخل الجامعة سواء مع أعضاء هيئة التدريس أو بين الطلاب أنفسهم و أيضا خارج إطار الجامعة كالمنزل و بين الأصدقاء، و كما دار النقاش عن مشكلة الخجل و التوتر التي يواجهها بعض الطلاب أثناء المحادثة و شدد الدكتور على أن الإنسان معرض للخطأ و انه يجب تقبل هذا الأمر و أن الإنسان عندما يخطئ يتعلم بشكل أسرع لذلك يجب على الطلاب عدم الخوف من هذا الأمر و أن يتحدثوا بارياحية  و أن يتعلموا من أخطائهم، و كما دار النقاش حول أهمية مهارة الاستماع في تطوير مهارة التحدث و نصح الدكتور الحضور بالاستماع إلى المصادر المختلفة المتحدثة باللغة الإنجليزية من محطات تلفاز أو راديو أو على الانترنت و محاولة تبني لهجة معينة مثل البريطانية أو الأمريكية و محاولة تقليد نطق مخارج الحروف و طريقة التحدث ، وقد شارك في ورشة العمل جمع من الطلاب من مختلف الأقسام و أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتأتي ورشة العمل  في تأكيد دور الكلية و الجامعة في تطوير مهارات الطلاب اللغوية و الأكاديمية ..

 

 

قسم اللغة الإنجليزية ينظم ورشة عمل بعنوان " التخاطب بالإنجليزية عبر وسائل التواصل الإجتماعي كوسيلة لتعلم اللغة الإنجليزية"
تحت إشراف رئيس قسم اللغة الإنجليزية د/ ماجد أبو دبيل, قدم الدكتور / راشد خليغة  - ورشة عمل بعنوان " التخاطب بالإنجليزية عبر وسائل التواصل الإجتماعي كوسيلة لتعلم اللغة الإنجليزية"وذلك يوم الإثنين الموافق 9 ربيع الأول 1439هـ في مسرح الكلية. هذا وقد تناول سعادته دوراستخدام اللغة الإنجليزية في وسائل التواصل الإجتماعي بهدف تعلمها لاسيما وأنها لغة التواصل العالمية الأكثر شيوعا في النواحي الأكاديمية والإقتصادية وكذلك البحث العلمي. وفي نهاية المشغل تمت اجابة استفسارات وأسئلة المشاركين, وتبع ذلك توزيع شهادات حضور الورشة على الطلبة المشاركين.

 

الخبرة العملية وتطوير الذات" وذلك يوم الأربعاء الموافق 4/3/1439 هـ وقدمها الدكتور/ محمد عبدالمالك. وقد هدفت الورشة الى تعريف الطلاب بمفهوم "الخبرة العملية" والتي تعتمد بشكل كبير على المهارات العملية التي يتقنها ويمارسها الإنسان في حياته بشكل عام. وكذلك تعريفهم بمطلح "تطوير الذات" وركائزه والخطوات الواجب مراعاته لتحقيق ذلك. هذا وتأتي أهمية موضوع هذه الورشة كون الطلاب المستهفين مقبلين على النزول الى سوق العمل وخوض منافسات شريفة وجادة لنيل فرصة العمل المناسبة. والأهم من ذلك تحقيق الذات من خلال بناء الخبرات المهنية الراقية مثل حب الإنجاز والعمل الجماعي والمواظبة والإلتزام بالمواعيد والأنظمة المتبعة التي تكفل لهم الأمان الوظيفي والنمو المهني المتميز.

أقام قسم اللغة الانجليزية بكلية العلوم والدراسات الانسانية ورشة عمل لطلاب الجامعة بعنوان: “Reading Strategies” يوم الاثنين 20-11-2017 والتي حاضر فيها  الأستاذ/ فهد البرقان ، وكانت ورشة العمل تدور حول استراتيجيات القراءة المختلفة التي تساعد على رفع مستوى الفهم ، و قدم المحاضر اثنتا عشر استراتيجيه منها إعادة القراءة و سؤال أسئلة عن النص المقروء بعد الانتهاء من القراءة و كذلك محاولة تخمين معنى الكلمات من السياق دون الحاجة للرجوع للقاموس عند كل كلمة جديدة في النص، كما ذكر المحاضر أن كتابة الملاحظات في الهوامش أو في مذكرة خارجية تعتبر من الطرق المهمة لحفظ ما تم فهمه من القراءات السابقة من النسيان، وقد شارك في ورشة العمل جمع من طلاب الجامعة بأقسامها المختلفة و أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتأتي ورشة العمل  في تأكيد دور الكلية و الجامعة في تطوير مهارات الطلاب الأكاديمية وتحسين قدراتهم اللغوية مما يساعدهم في تحصيلهم الدراسي.

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csh.psau.edu.sa/ar/department/1-38