قسم الفيزياء

أنت هنا

أخبار...فعاليات...وإعلانات قسم الفيزياءكلمة رئيس القسمنبذة عن القسم

تقرير زيارة شركة مصنع البلاستيك السعودي

ضمن الجهود المبذولة في إنجاح الشراكة التعاونية التدريبية لطلاب قسم الفيزياء قام قسم الفيزياء بزيارة شركة  مصنع البلاستيك السعودي  بتاريخ 8/1/ 2018 م ،  وقد مثل القسم كل من الدكتور ابراهيم عبد المؤمن (رئيس وحدة التدريب في كلية العلوم و الدراسات الانسانية ) و الاستاذ عبيد القحطاني المحاضر في قسم الفيزياء و عبد المجيد العتيبي الطالب في قسم الفيزياء الذي تلقى تدريبه الميداني في مصنع البلاستيك السعودي.
وقد تمت زيارة  وحدة جودة المنتج  بالمصنع وذلك برفقة المهندس عبد المجيد البازعي  حيث قام عبد الله المطيري احد طلاب  قسم الفيزياء السابقين وأخصائي الجودة بالمصنع بشرح بعض اختبارات وفحوصات الجودة التي تجرى في وحدة جودة المنتج بالمصنع للتأكد من سلامة منتجات المصنع ومطابقتها للمواصفات المطلوبة.
وقد قام الدكتور ابراهيم عبد المؤمن بالنيابة عن رئيس قسم الفيزياء الدكتور هشام جمعة بتقديم شهادات الشكر  لكل من ساهم في انجاح هذه الشراكة التعاونية وهم المدير التنفيذي للشركة  المهندس عبد الله دويرم (استلم  الشهادة  بالنيابةً عنه الأستاذ بندر أبو حمرة) و مساعد مدير التصنيع المهندس عبد المجيد البازعي  و مساعد مدير الجودة المهندس صابر حسن (استلم الشهادة  بالنيابةً عنه عبد الله المطيري) .
وقد تم الاتفاق على أن يحضر ممثلين من شركة مصنع البلاستك السعودي للحفل الختامي لكلية العلوم والدراسات الإنسانية للعام الجامعي ١٣٤٨/١٤٣٩ هجري و تسليم درع شكر وتقدير باسم شركة مصنع البلاستك السعودي على الشراكة التعاونية وتمت مناقشة فرص تعميم الشراكة التعاونية التدريبية بين الكلية والشركة مستقبلا و التخطيط لزيارة المعامل المركزية في كلية العلوم و الدراسات الانسانية  في محاولة للاستفادة مما توفره الكلية من إمكانيات معملية مخبرية عالية التقنية والجودة.

 

تقرير زيارة مدرسة الملك فهد الثانوية

استقبل قسم الفيزياء برئاسة الدكتور هشام جمعة – رئيس القسم الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز – وفد من طلاب مدرسة الملك فهد الثانوية بالخرج ، في اطار اسهامات القسم في خدمة المجتمع ، كان على رأس الوفد الطلابي الأستاذ يحيى حسن ال سعيد أستاذ الفيزياء - وهو من أحد خريجي القسم- حيث استقبل الطلاب مشرفي المعامل بالقسم.
بدأ الطلاب بزيارة معمل الكهربية تحت اشراف الأستاذ محمد السعدي المحاضر بالقسم ، حيث قام الطلاب بإجراء تجربة الشحن والتفريغ في المكثفات ، ثم توجه الطلاب إلي معمل المغناطيسية بإشراف الدكتور أشرف يحي الأستاذ المشارك بالقسم حيث قام سعادته بشرح وافي لبعض مفاهيم المغناطيسية المقررة على الطلاب في منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية ، بعد ذلك قام الطلاب بإجراء ثلاث تجارب بمعمل البصريات تحت اشراف الدكتور محمد المرسي  – تجربة الاستقطاب للضوء وتجربة الحيود وتعيين الطول الموجي لموجات الميكروويف – وذلك بعد أن قام سعادته بشرح تلك الظواهر للطلاب حيث أبدي الطلاب تفهماً للموضوعات وذلك لأنهم قاموا بدراستها في الصف الثاني الثانوي ، وأخيرا توجه الطلاب لمعمل الفيزياء المتقدم بإشراف الدكتور هشام شهبندر الأستاذ المساعد بالقسم ، حيث تفضل سعادته بشرح وافي عن بعض الإشعاعات مثل أشعة ألفا وبيتا وجاما وطرق قياس شده بعض الإشعاعات باستخدام عداد جيجر.
وفي ختام الزيارة تم عقد لقاء حواري ضم العديد من أساتذة القسم برئاسة الدكتور هشام جمعة – رئيس القسم – وحضور الأستاذ الدكتور طارق فهمي والأستاذ الدكتور رفعت صبري والدكتور عصام عبدالفتاح ، كان الحوار مثمرا حول مجال علم الفيزياء وأهمية الاهتمام بدراسة العلوم الأساسية كعلم الفيزياء والرياضيات والكيمياء  لما لهم من دور مهم في فهم باقي العلوم الأخرى.

 

اهمية الارشاد الاكاديمي

في اطار التواصل بين الطلاب و المرشدين الاكاديميين في قسم الفيزياء قام الدكتور علاء الدين القطب منسق لجنة الارشاد بالقسم بإلقاء ندوة بعنوان اهمية الارشاد الاكاديمي  لطلبة القسم و ذلك بتاريخ 31/1/2018 م، و تم في الندوة استعراض مفهوم الارشاد الاكاديمي ودور المرشد الاكاديمي و توضيح بعض المفاهيم الاساسية المرتبطة بنظام الساعات المعتمدة و كما تم توزيع بعض المطبوعات التي تفيد الطلبة في القسم  ثم قام الدكتور علاء بتوجيه النصح للطلبة والإجابة على استفسارات الطلاب .

 محاضرة علمية بعنوان الخصائص الكهربائية لتفريغ الحاجز العازل

في اطار جهود قسم الفيزياء لتفعيل تبادل الخبرات العلمية لأعضاء هيئة التدريس في القسم  قام الدكتور اشرف السيد يحيى  الأستاذ بقسم الفيزياء بتاريخ 13/2/2018 م  بإلقاء محاضرة علمية  بعنوان         " الخصائص الكهربائية لتفريغ الحاجز العازل"      وذلك بحضور مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بالقسم  وذلك كجزء من سلسلة محاضرات علمية قيمة يلقيها اعضاء هيئة التدريس في القسم.
وقد تناولت المحاضرة طرق توليد البلازما غير الحرارية باستخدام الحاجز العازل. كما تطرق المحاضر لطريقة قياس  الطاقة الكهربائية المفقودة في البلازما المتولدة في الحاجز العازل عمليا و حسابيا .

اختيار الدورات في المسيرة التعليمية

ضمن نشاطات نادي  فيزياء الحياة  بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بإشراف الاستاذة اسماء العجمي المحاضرة في قسم الفيزياء  وبالتعاون مع معهد مقلة ووحدة الخريجات قدمت الاستاذة نوف سعد الشلوان يوم الثلاثاء الموافق ٢٥/٢/١٤٣٩هـ  دورة بعنوان   " كيفية اختيار الدورات في المسيرة التعليمية " وذلك  بحضور عدد كبير من الطالبات من جميع التخصصات على مسرح كلية العلوم والدراسات الإنسانية - قسم الطالبات.

دليلك للحصول على فرصة عمل

قامت لجنة الخريجين بقسم الفيزياء برئاسة الدكتور أشرف يحي بعقد ورشة عمل لخريجين القسم عن مهارات الحصول على الوظيفة ، والتي ألقاها الدكتور محمد المرسي الأستاذ المساعد بالقسم ، وذلك يوم الأربعاء الموافق 21/2/2018م ( 5/6/1439هـ) بقاعة 2د9 في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً ، تناولت ورشة العمل العديد من المحاور التي تعمل على توعية ورفع كفاءة مهارات الخريج للحصول على الوظيفة ، كما تناول سعادة الدكتور محمد المرسي المهارات الأساسية التي يطلبها أرباب العمل من الثقة بالنفس ، والقدرة على اتخاذ القرار ، القدرة على التعلم واكتساب المهارات الجديدة ، القدرة على البحث على الشبكة العنكبوتية ومهارة كتابة التقارير، والقدرة على التخطيط والتنظيم وإدارة المشكلات، كما تناول أهم الشهادات التي يتطلبها سوق العمل بجانب شهادة التخصص مثل شهادة إتقان اللغة الإنجليزية TOEFL and IELTS وشهادة قيادة الحاسب الآلي ICDL . واختتمت ورشة العمل بمناقشة أهم المجالات التي يعمل بها خريج الفيزياء. وفي الختام قدم الخريجين الشكر الجزيل لقسم الفيزياء والقائمين على إدارة القسم وعلى رأسهم الدكتور هشام جمعة رئيس القسم آملين في المزيد من الدورات والمحاضرات التي تساهم في الإحاطة بما هو جديد في مجال الفيزياء ويعمل على تمييز خريج القسم وذلك لتيسير الحصول على فرص عمل في السوق السعودي.

 

 

 

قسم الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية يستقبل طلاب مدارس الجامعة الأهلية بالخرج
في اطار برنامج المشاركة المجتمعية لتنمية مهارات طﻻب المدارس المبدعين و الموهبين  استقبل قسم الفيزياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية يوم الخميس 22-2-2018م طلاب مدارس الجامعة الأهلية بالخرج. وقد تم خلال هذه الزيارة الترتيب لعقد عدة ورشات تكنولوجية تشمل مختلف المجاﻻت من الكترونية وبيئية و طاقة خلال الفصل الدراسي الحالي. و بعد ذلك قام الطﻻب بزيارة المعامل العلمية لقسمي الفيزياء و الكيمياء و المختبرات المركزية لكلية العلوم والدراسات اﻻنسانية. علما ان برنامج الطﻻب الموهوبون والمبدعون تم اﻻعلان عنه مسبقا ليشمل مدارس الجامعة اﻻهلية و مدارس فرسان الجزيرة اﻻهلية كمرحلة اولى

 

قسم الفيزياء ينظم المتلقى العلمي الثاني
ضمن انشطة  قسم الفيزياء في كلية العلوم والدراسات الإنسانية عقدت اللجنة الثقافية المتلقى العلمي الثاني تحت اشراف منسق لجنة الاعلام الدكتور/ مازن الشاعر - وبمشاركة كل من الاستاذ عبد الزايد والاستاذ محمد العتيبي ومجموعة من الطلبة وذلك  يوم الإثنين 18 ربيع الأول 1439هـ في قاعة  اجتماعات القسم، حيث تم مناقشة المواضيع التي سيتم طرحها في المسابقات العلمية، و تم توزيع الطلبة على ثلاث مجموعات وهي مجموعة الخدمة المجتمعية ومجموعة الاختراعات والابتكارات ومجوعة الابحاث العلمية.

 

 Babies at work

بمناسبة اليوم العالمي للطفل ، قدم نادي فيزياء الحياة فعالية مميزة للأطفال بعنوان  (Babies at work) وذلك يوم الأحد بتاريخ    ١/٣/١٤٣٩هـ ، حيث شارك  فيه اطفالنا من أبناء منسوبات الجامعة للحرم الجامعي في هذه الفعالية وتم عمل جولة لهم في أنحاء الجامعة للتعرف على طبيعة عمل مرافقها، حيث تمت زيارة قسم الفيزياء و المكتبة و المختبرات وحضور عدد من أنشطة الطالبات المقدمة في  ذلك اليوم، وقامت الاستاذة أسماء العجمي المحاضرة في قسم الفيزياء بتقديم  ندوة  بعنوان " معاً ضد التنمر" لتعريف الأطفال بحقوقهم وكيفية تعامل الغرباء معهم ، وأخيرا تم إعطاء الأطفال فرصه للتكلم عن طموحهم والاستمتاع بما قدمه النادي من فعاليات مصاحبة.

زيارة مدرسة الإمام البخاري الثانوية

في إطار دور الجامعة في خدمة المجتمع بالخرج والإسهام في رفع كفاءة العملية التعليمية بالمؤسسات التعليمية بالخرج ، استقبل قسم الفيزياء طلاب مدرسة الإمام البخاري بالخرج – المرحلة الثانوية – وبرفقتهم الأستاذ محمد عيسى - معلم الفيزياء – وكان على رأس إستقبالهم الدكتور هشام جمعة رئيس قسم الفيزياء والأستاذ الدكتور طارق فهمي – مساعد عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية لشؤون الجودة ، وذلك يوم الإثنين الموافق 5/3/2018 م ( 17/6/1439هـ).
قام الطلاب بزيارة معمل الفيزياء الحديثة – تحت إشراف الأستاذ الدكتور طارف فهمي ، حيث تفضل مشكورا بتوضيح  الفرق بين المواد جيدة التوصيل والمواد شبة الموصلة للكهرباء ، وتحقق الطلاب من الفرق بإجراء تجربة عملية لتبيان هذه الظاهرة.
كما قام الطلاب بزيارة معمل المغناطيسية تحت إشراف الدكتور أشرف يحي ، والذي قام مشكوراً بشرح تجربة طومسون من خلال أنبوبة أشعة الكاثود ، ثم قام بعرض عملي لتجربة فاراداي للحث المغناطيسي وكذلك تجربة المجال المغناطيسي خلال  ملف دائري.
كما قام الطلاب بزيارة معمل النووية تحت إشراف الدكتور هشام شهبندر ، والذي قام مشكوراً بشرح تجربة عداد جيجر لقياس شدة أشعة ألفا وبيتا وجاما ، كما قام سيادته بتوضيح الفرق بين تلك الأشعة.

زيارة المعامل المركزية

في اطار تطوير القدرات العملية لطلاب قسم الفيزياء قام قسم الفيزياء برحلة علمية للمعامل المركزية بالكلية ،وذلك بتاريخ 20/2/1439هـ ، حيث اصطحب سعادة  الدكتور عبد الله كعيبة  - عضو هيئة تدريس بالقسم - مجموعة من الطلبة لزيارة المعامل المركزية وكان في استقبالهم سعادة الدكتور ابراهيم عبد المؤمن - المشرف على المعامل المركزية  وعضو هيئة تدريس بالقسم – حيث استعراض سعادة الاجهزة البحثية الموجودة في المعامل المركزية وعرض طريقة عمل كل جهاز وفي ختام اللقاء استقبل سعادة اسئلة واستفسارات الطلاب وقام بالرد عليها ، وأعرب الطلاب عن سعادتهم بهذه الزيارة وطالبوا بتكرار مثل هكذا رحلات. 

 

 

 

 

نادي فيزياء الحياة

برعاية سعادة رئيس قسم الفيزياء – الدكتور هشام جمعة  - وسعادة الدكتورة وفاء الشرقاوي مشرفة القسم لفرع الطالبات و بمشاركة أسماء الحجمي المحاضرة في القسم،  تم إنشاء نادي فيزياء الحياة ، والذي يهدف  الي تقديم أنشطة فيزيائية تعمل على رفع الوعي الفيزيائي لعلم الفيزياء بفروعه المختلفة ، وإثراء النقاش العلمي حول أهم ابتكار واكتشافات علم الفزياء ، كما عقد النادي وشة تعريفية بالنادي وذلك يوم الأحد الموافق 2/2/1439 هـ ، وحث الطالبات و تشجيعهن على التسجيل في النادي للاستفادة من نشاطات النادي و تحقيق أهدافهن من حيث المشاركة في الأنشطة الترفيه و الدورات المفيدة التي سيقوم النادي بعقدها.

حملة لتوعية بالكشف المبكر للحماية من أخطار سرطان الثدي

إنطلاقا من الحرص على الحفاظ على موارد القسم البشرية ، وحرصا على بناء جيل صحيح البدن خالي من العلل ، عقد قسم الفيزياء حملة توعوية للطالبات عن أخطار مرض سرطان الثدي ، وكيفية الوقاية منه وطريقة إكتشافه مبكرا ، وأهمية الكشف الدوري للوقاية منه ، جدير بالذكر أن سرطان الثدي من الأمراض سريعة الإنتشار بين النساء في هذا العصر.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csh.psau.edu.sa/ar/department/1-37