أخر تحديث للموقع بتاريخ: 13 ديسمبر 2017
وحدة التدريب و الارشاد الاكاديمي

أنت هنا

وحدة التدريب والإرشاد الأكاديمي

(Coaching and Academic Advisory Unit (CAAU

الرؤية و الرسالة

الهيكل الإداري للوحدةانشطة الوحدةقواعد النظام الأكاديميمصطلحات مهمةالتواصل مع الوحدةالتقرير السنوي للوحدة 1437 - 1438هـــ

يعتبر الإرشاد الأكاديمي أحد الركائز المهمة في التعليم الجامعي، فهو يهدف إلى مساعدة الطلبة وتحسين وعيهم الذاتي لإنجاز أهدافهم التعليمية وخاصة أولئك الطلبة الجدد. إن الإرشاد الأكاديمي يقود الطالب للتكيف مع البيئة الجامعية ومن ثم الحصول على أفضل النتائج وذلك عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي بدورها ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. الإرشاد الأكاديمي يؤدي دوراً كبيراً في توجيه وتدريب الطلبة على مهارات التواصل مع أساتذتهم وزملائهم وتنمية مداركهم وبمعرفتهم للأنظمة واللوائح ومن ثم اتباع الطريق الصحيح للتفوق والنجاح.

 ولما للإرشاد الأكاديمي من أهمية في المرحلة الجامعية، وانطلاقاً من إدارك كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج لأهمية دور الإرشاد الأكاديمي في إنجاح وتطوير العملية التعليمية فقد أنشأت كلية العلوم والدرسات الإنسانية بالخرج وحدة التدريب والإرشاد الأكاديمي وذلك بتوجية من سعادة عميد الكلية الدكتور عبد الرحمن بن ابراهيم الحارثي حيث كُلف الدكتور عصام بسيوني أبوشنب الأستاذ المشارك بقسم الرياضيات بالإشراف على الوحدة وتنظيم الهيكل الإداري لها ووضع برامجها وخطط عملها.

 تهتم الوحدة بتفعيل وتنشيط عمل المرشد الأكاديمي، وحث الطلاب علي التواصل مع مرشديهم الأكاديميين، وكذلك تهتم بزيادة مهارات وتدعيم المرشد الأكاديمي وتزويده بكافة الوثائق والمعلومات والنماذج الللازمة للقيام بعملية الإرشاد الأكاديمي على أكمل وجه.

من أولويات وحدة الإرشاد الأكاديمي مساعدة الطالب في معرفة جميع حقوقة وواجباته وكل ما يتعلق ببرنامجه الدراسي كالخطة الدراسية والسير عليها بدون تعثر وتصحيح التعثر إن وجد. كما أن الوحدة تنظر إلى مشاكل الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية، كما تستقبل الوحدة الشكاوى المقدمة من الطلبة ومحاولة إيجاد الحلول المناسبه لها والتواصل مع أقسام الكلية أو الرفع لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.

وتقوم وحدة التدريب والإرشاد الأكاديمي بدور فعال في اكتشاف المواهب المتميزة في الكلية ومن ثم توجيهها التوجيه الصحيح لصقلها وتنميتها.

إضافة الى ما سبق، فإن الوحدة تهتم بالطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال المرشد الأكاديمي بالتعرف على الصعوبات والمشاكل التي قد يتعرضون لها ومن ثم محاولة تقديم العون لهم بإذن الله فيما يخدم سير دراستهم وتعليمهم ودكجهم بشكل كامل في الأنشطة الطلابية مع باقي زملائهم.

 تنظم الوحدة العديد من الورش لزيادة مهارات المرشدين الأكاديميين في الجانب الاجتماعي والنفسي. كما تقوم الوحدة بعمل دورات تعليمية وورش عمل للطلبة لزيادة مهاراتهم في إستخدام البوابة الإليكترونية والمكتبة الرقمية وتدريبهم علي أنظمة التعليم كنظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) والأنشطة الأكاديمية الأخرى.                                    
 ولتحقيق المزيد من التفاعلية تقوم الوحدة حالياً بإنشاء موقع  إلكتروني للتواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csh.psau.edu.sa/ar/basic-page/%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A