أخر تحديث للموقع بتاريخ: 21 سبتمبر 2017
اختيار وظيفتك

أنت هنا

عزيزي الطالب،  في المقالة السابقة طلبنا منك الإجابة عن بعض الأسئلة تكتشف بها نفسك وذاتك. و هذه المقالة تدور حول تحليل الإجابات التي حصلت عليها بعد جلسة التركيز. عزيزي الطالب قم بعمل عمودين في ورقة، دون في العمود الأول الوظائف التي تظن انك ستكون سعيدا عند قيامك بهذه الأعمال وفي العمود الثاني أكتب الوظائف التي تظن أنها تناسبك مبنية على جلسة التركيز التي قمت بها. عزيزي الطالب ربما تندهش عندما ترى أن الوظائف التي كتبتها في كلا العمودين متشابهة إلى حد كبير، وهذا بلا شك يساعد على معرفة الوظيفة التي تناسب مقدرتك ورغبتك.

بعد ذلك حاول الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن الوظائف المدرجة بقائمتك وبعدها حاول بقدر الإمكان مقابلة بعض الأشخاص الذين يعملون في نفس الوظائف التي تهمك، أقض معهم بعض الوقت لتعرف على أرض الواقع كيف تدار هذه الأعمال. اسألهم عن تعليمهم وعن ما قاموا به ليؤهلوا أنفسهم لهذه الوظائف وعن الصعوبات التي تواجههم وكذلك الأمور الممتعة في عملهم. الغرض من ذلك هو الحصول على أكبر قدر من المعلومات المفيدة حول الوظائف التي تهمك.

عزيزي الطالب، حان الوقت لاختيار التخصص الذي يناسبك عن التحاقك بالجامعة:

1- تعرف بدقة على التخصصات الموجودة بجامعة سلمان بن عبد العزيز وكذلك المقررات التي تدرس في كل تخصص

2- تعرف بدقة على مجالات عمل خريجي كل قسم من أقسام الجامعة

3- قم بتحديد أهم التخصصات التي ترى أنها تتوافق مع قدراتك وإمكاناتك وتحقق المستقبل الوظيفي الذي ترغب فيه

4- قم بترتيب هذه التخصصات حسب أهميتها بالنسبة لك

5- إذا شعرت أنك مازلت غير قادر على تحديد أهم التخصصات بالنسبة لك فعليك متابعة سلسلة المقالات في هذه الزاوية حتى تحصل على مزيد من المعلومات حول أقسام الجامعة و الخطط الدراسية الخاصة بكل تخصص و المهارات التي يتم تنميتها خلال مرحلة الدراسة والتي بمشيئة الله سوف تعينك على حسن الاختيار

.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csh.psau.edu.sa/ar/article/1-2