أخر تحديث للموقع بتاريخ: 19 نوفمبر 2017
الارشاد الاكاديمي

أنت هنا

يعرف الإرشاد الأكاديمي بأنه عملية لتبادل المعلومات بين المرشد و الطالب، ففي ضوء التنوع الكبير في الخيارات الموجودة بدليل الكلية فان الطالب في حاجة ماسة لمعرفة كيفية الاختيار السليم, ودور المرشد الأكاديمي هو إرشاد الطالب من خلال تبادل الأفكار, الأسئلة و التفهم, الصبر و الذي يكون دوره هو نجاح الطالب في حياته الأكاديمية.

ومن جهة أخرى فان المرشد لا يقدم المعلومات أو يوضح القواعد و اللوائح الجامعية فقط ولكنه يكون مساعدا في التغلب على المشاكل المتعلقة بالجامعة وقد يكون المرشد أيضا هو أول إنسان يسمع لمشاكل الطالب, عندما يتحقق ذلك فان مهمة المرشد هي توجيه الطالب إلى المكان المناسب الذي يمكن أن يتولى حل المشكلة. فعملية الإرشاد تعد بمثابة نظام للإنذار المبكر.

    يعتبر الإرشاد الأكاديمي تجربة هامة لطلابنا وفيما يلي عدد من الخصائص التي ترمى إليها كليتنا

1-     يعمل الطلاب مع مرشديهم الأكاديميين طوال حياتهم الأكاديمية

2-     يقوم الطلاب بتسجيل مقرراتهم بعد لقائهم مع المرشدين

ولذلك فانه يتطلب من الطلاب المقابلة المستمرة مع مرشديهم لمناقشة خططهم الأكاديمية و المهنية وكيفية البحث عن مستقبلهم المهني بعد التخرج حيث أن لكل طالب بالكلية مرشد أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس له نفس التخصص ويحدد من قبل القسم الذي يلتحق به الطالب ويستطيع الطالب معرفة مرشده الأكاديمي من خلال مراجعة القسم الذي ينتمي إليه أو وحدة شئون الطلاب أو البوابة الالكترونية للكلية

 

للحصول على الفائدة المرجوة من خبرة المرشد الأكاديمي اقرأ التعليمات التالية:

1-     مسئوليتك كطالب تكون جنبا إلى جنب مع مسئوليات المرشد الأكاديمي الخاص بك.

2-     مرشدك يكون متوفر لمقابلتك عند الحاجة للتوجيه الأكاديمي

3-     لا تتردد في طلب المساعدة من مرشدك

 

ملاحظات هامة للطالب

1-     لابد من التشجع لإقامة علاقة ثقة مع مرشدك الأكاديمي في وقت مبكر من دراستك الأكاديمية .

2-  لابد من إن تتحلى بالشجاعة لتلتقي مع مرشدك الأكاديمي على مدار الفصل الدراسي لأن مرشدك يكون موردا هاما خلال فترة تعليمك الجامعي. على الرغم من أن مرشدك لا يمكن أن يتخذ قرارات بدلا منك إلا انه يكون مفيد في مساعدتك على تنظيم أفكارك وخططك وأهدافك.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csh.psau.edu.sa/ar/article/1-1